“السعودية تنشر ارشادات لمراسم الحج هذا العام تمنع لمس الكعبه والحجر الاسود”

47

كتبت : نهلة شتا

 

 

نشرت السعوديه مجموعة من الظوابط الوقائية الخاصة بموسم الحج هذا العام بعد السماح لعدد محدود جدا للوافدين من شتى الجنسيات من الموجودين داخل المملكة فقط لاداء الفريضة فى ظل تفشى كورونا.

واكد المركز الوطنى السعودى للوقاية من الامراض ومكافحتها البروتوكولات الصحية الخاصة بالوقاية من مرض كوفيد19 والتى من بينها لمس الكعبة والحجر الاسود وارتداء الكمامات واستخدام السجادات ااشخصية.

وشددت الضوابط العامة على منع دخول الحجاج مناطق”منى، مزدلفة، عرفات” بدون تصريح خلال الفترة من ١٩ يوليو وحتى الثانى من اغسطس.

وشددت الضوابط على حرص الجميع على ارتداء الكمامات فى جميع الاوقات من القائمين على مسار الحج والحجاج وجميع العمال، والتخلص منها بالطريقة السليمة فى المكان المخصص لها.

وتقررمنع اى شخص من القائمين على مسار الحج لديه اعراض مشابهه الانفلونزا من العمل حتى زوال الاعراض والحصول على قرار التعافى حسب تقرير الطبيب المعالج.

كما تقرر توزيع الحجاج على الخيام بحيث لايزيد عددهم عن ١٠ حجاج لكل ٥٠ متر مربع من مساحة الخيام والحفاظ على مسافة متر وتصف على الاقل بين الحجاج من جميع الجهات.

اما شعيرة رمى الجمرات فسوف يزود الحجاج بحصى جرى تعقيمها مسبقا ووضعها فى اكياس من قبل الجهات المختصة
مع تحديد عدد من الحجاج لكل دور من ادوار منشاة الجمرات يبلغ حوالى ٥٠ حاجا لكل دور

منع لمس الكعبه، حيث تقرر اتباع جدول لنقل الحجاج الى صحن الطواف بما يضمن مسافة متر ونصف بين كل شخص واخر لتقليل الازدحام.
كما تقرر منع لمس الكعبة المشرفة او الحجر الاسود او تقبيلهما مع وضع حواجز ومشرفين لمنع الاقتراب من هذه الحواجز، فضلا عن منع التزاحم عند برادات ماء، زمزم ووضع ملصقات لضمان التباعد الاجتماعى ومنع استخدام ادوات تخزين الماء او العلب المستخدمه لتخزين المباه.
اما فيما يتعلق بالحافلات، تخصيص حافلة لكل مجموعه مكونه من ٥٠ حاج مع الالتزام بالكمامات، منع الوقوف ف الحافلة، اى شخص تظهر عليه اعراض المرض يتم ايقاف الحافلة والوصول لاقرب نقطة لفحصه والتعامل مع الاعراض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.