“آبفي” و”العربية للمستحضرات الدوائية” تصنّعان مليون عبوة دوائية في السعودية

12
كتبت-مني خليل

كشفت شركة آبفي العالمية المتخصصة في أبحاث وإنتاج الأدوية البيولوجية (AbbVie) والشركة العربية للمستحضرات الدوائية (أرابيو) عن بلوغهما مرحلة تصنيع مليون عبوة من الأدوية في المملكة العربية السعودية، وذلك منذ بداية شراكتهما قبل ست سنوات. وكانت اتفاقية الشراكة التصنيعية بين “آبفي” و”أرابيو” قد أبرِمت في العام 2014 لتطوير قدرات تصنيع الأدوية البيولوجية في المملكة.
وتعليقاً على هذا الإنجاز، قال أشرف داود، المدير العام لشركة آبفي في السعودية: “عندما بدأنا هذه المسيرة مع شركة أرابيو قبل ست سنوات، كانت الأولوية لضمان وتعزيز توفُّر الأدوية وإيصالها للمرضى في جميع أنحاء المملكة، وكذلك دعم قدرات تصنيع الأدوية البيولوجية محلياً. وأفخر اليوم بالإعلان عن مساهمتنا في تصنيع مليون عبوة من الأدوية المختلفة محلياً، بما فيها الأدوية البيولوجية، وهو إنجاز مهم جداً بالنسبة لنا في “آبفي”. وإنه لفخر كبير لنا بأن نساهم في تحقيق رؤية المملكة في مجال الرعاية الصحية، ونتعهّد بالاستمرار بإحداث التأثير الإيجابي الملموس في حياة المرضى من خلال تسهيل وصولهم إلى علاجاتنا وأدويتنا المهمة والأساسية لاستمرارهم في عيش حياة صحية.”
من جهته، قال د. عبد الرحمن المطيري، الرئيس التنفيذي للشركة العربية للمستحضرات الدوائية: “سررنا ببدء عملنا الوثيق وتعاوننا مع آبفي منذ العام 2014، ونشعر بالفخر لقدرتنا على المساهمة في تعزيز قدرات التصنيع الدوائية في المملكة العربية السعودية وتطويرها باستخدام أحدث التقنيات. وقد كَفِل هذا التعاون استمرارية توفير إمدادات الأدوية الأساسية للمرضى في جميع أنحاء المملكة. ونتطلع إلى مواصلة شراكتنا لزيادة تعزيز وتوطين مجالي التكنولوجيا الحيوية والتصنيع معاً.”
وتشمل عمليات الإنتاج كلاً من علاج متلازمة الضائقة التنفسية ودواء للتخدير أثناء العمليات الجراحية وأحد أهم الأدوية البيولوجية لعلاج مرض كرون والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب القولون التقرحي والتهاب الغدد العرقية القيحي والصدفية، وغيرها من أمراض المناعة. و تعتبر اتفاقية آبفي مع أرابيو أول اتفاقية مع مصنع سعودي تتضمن التعاون في تصنيع أدوية بيولوجية حسب المعايير العالمية لجودة تصنيع الأدوية البيولوجية.
وحرصاً على ضمان تسهيل وصول المرضى إلى العلاجات الرئيسية، عمدت آبفي إلى تنفيذ برنامج لتوصيل الأدوية إلى المنازل يغطي جميع أنحاء المملكة. وتعاونت الشركة مع مستشفيات سعودية مختلفة في دعم صناديق التوصيل للمنازل التي تساعد في خدمة حوالي 1800 مريض شهرياً. وسوف يتيح ذلك للمرضى الذين يعيشون في المناطق النائية تلقي أدويتهم في الوقت المحدد ومن دون الحاجة لتنقُّلهم إلى مسافات بعيدة وخاصة خلال فترة انتشار فيروس كوفيد-19.
تجدر الإشارة إلى أنّ آبفي شركة عالمية متخصصة في إنتاج الأدوية البيولوجية اعتماداً على أبحاثها العميقة في هذا المجال بهدف تطوير علاجات متقدمة ومبتكرة لأكثر الأمراض تعقيداً وخطورة في العالم. وتركز رؤية الشركة على استثمار خبراتها المتراكمة وفريق عملها المحترف وأسلوب عملها المتقدم أجل تطوير العلاجات لأربعة فئات رئيسية من الأمراض هي: أمراض المناعة والأورام السرطانية والأمراض الفيروسية وأمراض الأعصاب. ويبذل فريق آبفي جهوداً متواصلة كل يوم في أكثر من 175 دولة حول العالم لتطوير العلاجات المتقدمة للأمراض وتحسين صحة الناس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.